ماالسبب فى ان الطيور تسير فى اسراب على هيئة رقم 7او8؟

1 التعليقات
هل لاحظت انه عندما يأتي فصل الخريف تسير جماعات الطيور

 ألم تسال نفسك عندما ترى جماعات الطيور تتجه نحو الجنوب وهي تطير على شكل الرقم 7 أو 8 , يا ترى لماذا تتخذ الطيور هذا الشكل بالذات أثناء الطيران ؟؟؟؟؟

الطيور,هجرة الطيور,هل تعلم,الطيور تسير فى اسراب على هيئة رقم 7او8؟,مدونة حياتك

توصل العلماء الى ان كل طائر عندما يضرب بجناحيه يعطي رفعة إلى أعلى للطائر الذي يليه مباشرة  , ونتيجة لذلك فإن سرب الطيورعلى شكل 7 او8 يجعل سرب الطيور يقطع مسافة اضافية بمقدار يزيد عن 70% من المسافة التى يقطعها الطائر عندما يطير  منفردا
ونتعلم من هنا ان الاتحاد قوة كما نعلم جميعا  فسرب الطيور هذا عندما يسيرون فى اتجاه واحد وبهذه التشكيلة فسوف يصلون الى اهدافهم بسرعة . بل واكثر من ذلك عندما يحاول احد هذه الطيور الخروج  عن مسار الرقم7 أو 8 فسوف يواجه سحب الجاذبية وشدة مقاومة الهواء وسرعان ما سيعود الى السرب حتى يستفيد من القوة والحماية التي تمنحها إياه المجموعة .
لكن المحير فى هذا الامر ان الطيور اذا هاجرت على شكل 8 يكون اصعب لها من الهجرة على شكل 7 والى الان لم يعلم العلماء السبب وراء ذلك
والجدير بالذكر ايضا ان قائد السرب عندما يحس بالتعب فإنه ينسحب إلى الخلف تاركا القيادة لطائر آخر وهكذا القيادة فى السرب تتم بالتناوب ,اما الطيور التى فى الخلف فتقوم بالصياح اثناء الطيران لتشجيع الطيور التى فى المقدمة على المحافظة على سرعة الطيران .
وعندما يمرض احد افراد السرب من الطيور او تصيبة رصاصة طيار فيتخلف عن السرب ,ينسحب اثنان من الطيور من السرب ويلحقان به ويساعدانه فى الرجوع الى السرب مرة اخرى واذا مات يتركونه ويلحقان بسرب اخر .
ونتعلم من ذلك ان فى الاتحاد قوة قوة هذا السرب فى اتحاده فيستطيع قطع مسافات طولية اطول بكثير مما يقطعة الطائر بمفردة ايضا ليس هناك تنازع على القيادة فالاصلح يصبح القائد وعندما يضعف ولا يستطيع ان يقوم بمهمته على اكمل وجه بترك القيادة الى الاجدر بها منه ,وبالنسبة للبقية فإنهم يشجعون القيادة على التقدم, واذا حدث اى مكروه لاحدهم يجد من يسانده ولايتركونه الا فى حالة الموت .
فياليتنا نحن البشر نتعلم من تلك الطيور ,وسبحان الله الذى علمها ذلك.
 

هناك تعليق واحد:

ترميز HTML رموز BBcode الإبتسامات

 

جميع الحقوق محفوظة لـ معلومة كل يوم

| Top  blogs


تابع صفحتنا في شبكة قوقل بلس واقترحها :

تابع صفحتنا في الفيسيبوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك